يجب إجراء هذه الإعدادات فور شراء تلفزيون جديد.

نحن نعيش في وقت رائع لم تعد فيه أجهزة تلفزيون 4K بعيدة المنال. الأسعار بالنسبة لهم بالفعل تماما

مقبول ، أصبح HDR مألوفًا وخيارًاالنماذج المتاحة خارج المخططات - خذ على الأقل إصدارًا حديثًا من Xiaomi. ومع ذلك ، بمجرد إحضار جهاز التلفزيون الجديد تمامًا إلى المنزل ، فإنك تحتاج إلى إعداده لتحقيق أقصى استفادة من التكنولوجيا الجديدة.

بمجرد أن تدخل الإعدادات ، سترىالكثير من الميزات بأسماء لافتة للنظر ، مثل Ultra Black أو Vivid Colors. ومع ذلك ، فإن العديد من هذه الميزات هي مجرد حيل تسويقية ومصممة لإبراز الصورة عن أجهزة التلفزيون الأخرى في منطقة العرض بالمتجر. في الواقع ، يحرم الكثير منهم الصورة من الحجم أو يتسبب في تشويه وتشوهات تقلل من جودة الصورة. من أجل الحصول على نتيجة جيدة حقًا ، يجب عليك اللجوء إلى الإعدادات اليدوية - وسنوضح لك كيفية القيام بذلك.

الإعلان

الإعلان

الميزات التي يمكن إيقاف تشغيلها

افتح إعدادات التلفزيون. قبل البدء في تغيير أي شيء ، تأكد من أن وضع العرض هو "Cinema" (قد تظهر أسماء مختلفة على أجهزة التلفزيون من جهات تصنيع مختلفة - على سبيل المثال ، "Expert" أو "Cinema"). يضمن ذلك أن تكون إعدادات السطوع والتباين واللون الأساسية واقعية قدر الإمكان - على الأقل قدر الإمكان بدون معايرة دقيقة.

الآن يمكنك الذهاب إلى الإعدادات المتقدمةالصور. مرة أخرى ، قد تشير أجهزة التلفزيون من جهات تصنيع مختلفة إلى هذا بشكل مختلف. لاحظ أن كل ما يلي مناسب لكل من أجهزة التلفزيون التقليدية وطرز HDR.

الإعلان

الإعلان

تباين ديناميكية

يُطلق عليه أحيانًا "التباين المحسن" أو"التباين المتقدم" يجعل الأجزاء المظلمة من الصورة أكثر قتامة والأجزاء المضيئة أكثر سطوعًا. هذا يجعل الصورة تبدو أكثر وضوحًا وحيوية ، ولكن العديد من الظلال "تتلاشى" وتتحول إلى الأسود أو الأبيض فقط. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى قطع أثرية في الصورة. يتيح لك تعطيل هذه الوظيفة الحصول على صورة أكثر تفصيلاً.

الإعلان

الإعلان

لهجة سوداء

مثل التباين الديناميكي ، تم تصميم هذه الميزة لـاجعل الظلال الداكنة أعمق. هذا يؤدي إلى ألوان مشوهة ، حيث تظهر الظلال أغمق مما هي عليه في الواقع. ستظهر التفاصيل الرمادية باللون الأسود ، مما يؤدي إلى تفاصيل أقل. من الأفضل أيضًا ترك هذه الوظيفة جانبًا.

تفاصيل سوداء

هذه الوظيفة هي عكس الوظيفة السابقة. إنه مصمم لتحسين تفاصيل الظل عن طريق تفتيحها. قد تبدو فكرة رائعة: كلما زادت التفاصيل ، كان ذلك أفضل. بغض النظر عن كيفية ذلك: في الواقع ، يكاد يكون من المؤكد أن يؤدي هذا إلى ظهور القطع الأثرية.

حواف حادة

يزيد حدة الصورة. من الحدة المفرطة ، يظهر الظلال حول التفاصيل - ربما تكون قد رأيت صورًا وصور ظهر فيها هذا التأثير بسبب الضغط غير المناسب. في معظم الحالات ، من الأفضل رفض هذه الوظيفة.

ألوان زاهية | GDR + | لون البشرة

كل هذه الوظائف تهدف بطريقة أو بأخرىمعالجة إضافية للصور لتحسين الألوان. "ألوان زاهية" أكثر ثراءً في الصور ، وتحاول HDR + جعل المحتوى العادي يبدو مثل HDR ، وتحاول "Skin Tone" جعل بشرة الأشخاص أكثر واقعية. ولكن إذا كنت تشاهد فيلمًا أو مسلسلًا تلفزيونيًا ، فمن الأفضل إيقاف تشغيل هذه الوظائف: كقاعدة عامة ، يقضي المتخصصون الكثير من الوقت في اختيار الألوان ، ومن غير المرجح أن تجعل المرشحات الآلية هذه أفضل مما هي عليه.

دقة فائقة | تدرج سلس | إلغاء الضوضاء النشط

هذه وأية وظائف أخرى تهدف إلىيؤدي الشحذ مع القمع اللاحق للقطع الأثرية إلى تحسين المحتوى بدقة منخفضة. إذا كنت تشاهد ، على سبيل المثال ، YouTube بدقة 1080 بكسل أو فيلم Blu-ray ، فمن الأفضل إيقاف تشغيلهما ، حيث يمكنهم ، على العكس من ذلك ، طمس الصورة الساطعة والواضحة. في الوقت نفسه ، يمكن أن تكون هذه الخوارزميات مفيدة إذا كنت تشاهد قرص DVD قديمًا أو حتى تلفزيونًا كبلًا وتعتقد أن استخدام الوضع يجعل الصورة أكثر إرضاءً للعين.

الاستيفاء الديناميكي

تقريبا كل مصنع لديه لهذا الغرضالاسم الخاص. على سبيل المثال ، سوني لديها MotionFlow ، سامسونج لديها Auto Motion Plus أو Motion Rate Supreme ، Sharp لديها AquoMotion ، توشيبا لديها ClearFrame أو ClearScan ، LG لديها TruMotion - القائمة لا حصر لها. بغض النظر عن الاسم ، فإنهم يفعلون نفس الشيء حرفيًا: يضيفون إطارات وسيطة بين الإطارات الموجودة للحصول على حركة فائقة السلاسة. والنتيجة هي ما يسمى "تأثير المسلسل" - الشعور بأن الصورة سلسة للغاية ، ولا ينبغي أن تكون كذلك. قلة من الناس يعجبهم ، ويمكنه إنشاء قطع أثرية - لذلك نوصي بإيقاف تشغيله (ما لم تكن ، بالطبع ، لا تحب التأثير الذي يخلقه).

وضع الصورة تلقائي

هذه إحدى ميزات بعض تلفزيونات سوني ،مما يسمح لك بتكييف وضع الصورة حسب محتوى الشاشة. كقاعدة عامة ، لا يحتاج التلفزيون الذي تم ضبطه بشكل صحيح إلى أي شيء من هذا القبيل ، ومن الأفضل إيقاف تشغيله والتبديل إلى وضع السينما.

لاحظ أنه لا يمكن لجميع الخيارات المدرجةتكون متاحة على التلفزيون الخاص بك. كقاعدة عامة ، تتميز النماذج الأرخص بميزات أقل. ربما قمنا بإدراج معظم الميزات التي يذكرها المصنعون في إعلاناتهم التلفزيونية. لاحظ أن كل ما سبق ليس دليلًا مباشرًا للعمل. للحصول على الصورة الأكثر واقعية ، يجدر إيقاف تشغيل أكبر عدد ممكن من الوظائف المدرجة ، ولكن يختلف كل عارض ، وإذا كنت تعتقد أن مشاهدة التلفزيون "Smooth Gradation" أكثر متعة ، فاترك هذه الوظيفة الإضافية.

إعدادات اختيارية

الإعلان

الإعلان

تعطيل الوظائف للمعالجة اللاحقة للصورهو أسهل جزء في إعداد التلفزيون. الآن دعنا ننتقل إلى الخيارات التي يمكن أن تجعل الصورة أفضل أو أسوأ بكثير - اعتمادًا على اللوحة التي لديك والمحتوى الذي تستخدمه لعرضه. فيما يلي بعض الميزات التي تستحق التجربة للعثور على أفضل مزيج يناسب بيئتك:

الخلفية

في العديد من موديلات التلفزيون ، الإضاءة الخلفية والسطوعانتقلت إلى إعدادات منفصلة - وأداء وظائف مختلفة. من الأفضل عدم لمس السطوع إلا إذا كنت تريد معايرة التلفزيون بالكامل لأنه يؤثر على مستوى اللون الأسود. ولكن يمكن تخصيص الإضاءة الخلفية حسب ذوقك - فهي لا تغير الألوان ، ولكنها تحدد فقط مدى سطوع شاشة التلفزيون لديك. من الأفضل عمومًا تفتيحه أثناء النهار وتقليله إذا كنت تشاهد التلفزيون في غرفة مظلمة. تضيف العديد من الشركات المصنعة أيضًا وضع توفير الطاقة ، والذي يقوم تلقائيًا بضبط الإضاءة الخلفية بناءً على البيئة.

نطاق HDMI | مساحة اللون | نطاق RGB | المستوى الأسود

مرة أخرى ، هذه كلها أسماء مختلفة لنفسهنفس الإعدادات المستخدمة من قبل الشركات المصنعة المختلفة. يحدد كيفية معالجة إشارات اللون التي يستقبلها التلفزيون. إذا كان جهازك يحتوي على خيار تلقائي ، فمن الأسهل ضبطه ونسيان هذا الإعداد. إذا لم يكن هناك مثل هذا الخيار ، فحدد "محدود" (على أجهزة تلفزيون Samsung - "منخفض"). تأكد من ضبط هذا الإعداد على "محدود" في جميع الأجهزة المتصلة بالتلفزيون. باستثناء واحد: إلا إذا كنت تخطط لاستخدام التلفزيون كشاشة للكمبيوتر الشخصي. في هذه الحالة ، يجب عليك اختيار "كامل". لاحظ أنه على أجهزة تلفزيون Sony ، يعمل Black Level بنفس طريقة Black Tone ، لذا فإن الأمر يستحق إيقاف تشغيله.

يعتم المحلية

تعمل هذه الوظيفة على إيقاف تشغيل بعض مصابيح LED في جهازكالتلفزيون للحصول على درجة أعمق من اللون الأسود في أجزاء معينة من الصورة. عند تنفيذها بشكل صحيح على اللوحات الكبيرة ، يمكن لهذه الميزة أن تعمل بشكل جيد وتعزز الصورة. ومع ذلك ، في بعض أجهزة التلفزيون (خاصة بالقرب من الحواف) ، قد تتأخر الخوارزمية خلف الصورة ، أو تجعل بعض المناطق سوداء للغاية ، أو تسبب الوميض. شاهد التلفزيون لبضع دقائق مع تشغيل التعتيم المحلي ، ثم افصله وشاهد ما تغير. إذا كنت تحب المعالجة بشكل أفضل ، فاتركها ممكّنة.

تشغيل 24p

يشار إلى هذا الوضع عادةً بـ 24p True Cinema.عند التنشيط ، سيتم تشغيل المحتوى بسرعة 24 إطارًا في الدقيقة - بدلاً من 25 إطارًا القياسي. دون الخوض في تفاصيل النظام ، نلاحظ فقط أن تشغيل هذه الوظيفة يمكن أن يزيل الحدة والحركات غير الطبيعية للشخصيات في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية. تقوم بعض أجهزة التلفزيون تلقائيًا بضبط معدلات الإطارات بناءً على المحتوى ، والبعض الآخر لا يقوم بذلك. إذا كان التلفزيون الخاص بك مزودًا بـ 24p True Cinema ، فحاول تشغيله.

الإعلان

الإعلان

وضع اللعب

مصمم ، كما قد تتخيل ، لـلاعبين ، هذا الوضع يقلل تأخر الإدخال بحيث تظهر نتيجة كل ضغطة مفتاح على الشاشة في أسرع وقت ممكن. في بعض أجهزة التلفزيون ، تتأثر جودة الصورة بشكل كبير في هذا الوضع ، لذا يجب عليك التحقق منها أولاً. إذا كان هذا هو الحال في النموذج الخاص بك ، فقم بتشغيله فقط عند التشغيل.

هناك المئات من الطرز على أرفف المتاجرتلفزيونات لكل ذوق وميزانية. تختلف وظائفها ، تمامًا مثل اسم التقنيات المستخدمة ، ومن المستحيل معرفة كل شيء. ومع ذلك ، فإن تغيير الإعدادات المدرجة يجب أن يجعل جودة الصورة أقرب إلى المستوى الأمثل قدر الإمكان دون معايرة دقيقة. إذا كنت لا تفهم الغرض من وظيفة معينة ، ولست مدرجًا في قائمتنا ، فجرّب googling - كقاعدة عامة ، يشارك المستخدمون بسخاء تجربتهم على المنتديات ويخبرون عن مدى فائدة هذه التقنية أو تلك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك الكتابة عن هذا في التعليقات على هذا المنشور ، وسنضيف المعلومات التي تهتم بها إلى المقالة.

These settings must be made immediately after buying a new TV

We live in an amazing time when 4K TVs are no longer inaccessible. Their prices are already quite

acceptable, HDR has become commonplace, and the choicethe number of available models is overwhelming - take at least the latest release from Xiaomi. Nevertheless, as soon as you bring a brand-new TV home, you need to configure it to get the most out of new technologies.

As soon as you go into the settings, you will seemany features with eye-catching names - for example, Ultra Black or Vibrant Colors. Many of these functions, however, are just a marketing gimmick and are designed to make the picture stand out from other TVs in the store’s demo zone. In fact, many of them deprive the picture of volume or cause distortion and artifacts that degrade image quality. In order to get a really good result, you should turn to manual settings - and we will tell you how to do it.

Advertising

Advertising

Features that can be turned off

Open your TV settings. Before you start to change something, make sure that the “Cinema” display mode is selected (in TVs of different manufacturers other names may appear - for example, “Expert” or “Cinema”). This ensures that the basic settings for brightness, contrast and color are as realistic as possible - at least as much as possible without fine calibration.

Now you can go to advanced settingsImages. Again, on TVs from different manufacturers, this can be called differently. Note that all of the following is true for conventional TVs, as well as for models with HDR.

Advertising

Advertising

Dynamic contrast

Sometimes called “Superior Contrast” or“Advanced Contrast” makes the darker parts of the picture darker and the lighter parts brighter. Thanks to this, the image looks sharper and brighter, but many shades are “eaten” and turn into just black or white. This can also lead to image artifacts. Turning this feature off allows you to get a more detailed picture.

Advertising

Advertising

Black tone

Like Dynamic Contrast, this feature is designed tomake dark shades deeper. This leads to distorted color reproduction, when the shades appear darker than they really are. Gray details will appear black, which will reduce detail. This feature is also best left aside.

Black details

This function is the opposite of the previous one. It is designed to improve the detail in the shadows by highlighting them. It would seem like a great idea: the more details, the better. Whatever the case: in fact, this is almost guaranteed to lead to the appearance of artifacts.

Clear edges

Makes the image sharper. From an excess of sharpness, halos appear around the parts - for sure you saw pictures and photos in which such an effect appeared due to improper compression. In most cases, it is better to refuse this function.

Vibrant colors | GDR + | Skin tone

All these functions are somehow aimed atadditional image processing in order to improve colors. Vibrant colors make the image more saturated, HDR + tries to make ordinary content look like HDR, and Skin Tone tries to make people's skin more realistic. But if you are watching a movie or a series, it’s better to turn off such functions: as a rule, specialists spend a lot of time on choosing colors, and automated filters are unlikely to make them better than they are.

Super resolution | Smooth graduation | Active noise reduction

These and any other functions aimed atsharpening with subsequent suppression of artifacts, do a good job of improving the content in low resolution. If you watch, say, YouTube in 1080p or a movie on Blu-ray, it’s better to turn them off, because they can, on the contrary, blur a bright and clear picture. At the same time, these algorithms can be useful if you are watching an old DVD or even cable TV and it seems to you that using the mode makes the image more pleasing to the eye.

Dynamic interpolation

Almost every manufacturer has for thisown name. For example, Sony has MotionFlow, Samsung has Auto Motion Plus or Motion Rate Supreme, Sharp has AquoMotion, Toshiba has ClearFrame or ClearScan, LG has TruMotion and the list is endless. Regardless of the name, they literally do the same thing: they add intermediate frames between existing frames for super smooth movement. The result is something called the “soap opera effect” - a feeling that the picture is too smooth, and should not be like that. Few people like it, and besides, it can create artifacts - so we recommend disabling this feature (unless, of course, you like the effect it creates).

Auto Image Mode

This is one of the tricks of some Sony TVs,allowing you to adapt the image mode depending on the contents of the screen. As a rule, a properly tuned TV does not need anything like that, and it’s better to turn it off to switch to “Cinema” mode.

Note that not all of the options listed maybe available on your tv. Typically, cheaper models have fewer features. Perhaps we have indicated most of the features that manufacturers mention in their TV ads. Note that all of the above is not a direct guide to action. For the most realistic image, you should disable as many of the above functions as possible, but each viewer is individual, and if it seems to you that it’s more pleasant to watch TV with “Smooth gradation”, leave this add-on.

Optional settings

Advertising

Advertising

Disable post-processing features- The easiest part of setting up your TV. Now let's move on to options that can make the image much better or much worse - depending on which panel you have and what content you use to view it. Here are a few features to experiment with to find the perfect combination for your environment:

Backlight

In many TV models, the backlight and brightnessmoved to separate settings - and perform different functions. It’s best not to touch the brightness if you don’t want to fully calibrate the TV, as it affects the black level. But the backlight can be customized to your taste - it does not change color, but only determines how brightly your TV screen shines. As a rule, it is most comfortable to make it brighter during the day and reduce it if you watch TV in a dark room. Many manufacturers also add an energy-saving mode that automatically adjusts the backlight depending on the environment.

HDMI range | Color space | RGB range | Black level

Again, this is all a different name for the samethe same settings adopted by different manufacturers. It determines how the color signals received by the TV are processed. If the “Auto” option is available on your device, it’s easier to set it and forget about this setting. If there is no such option, select “Limited” (on Samsung TVs - “Low”). Make sure that in all devices connected to the TV, this setting is also set to “Limited”. With one exception: if you do not plan to use the TV as a monitor for your PC. In this case, select “Full”. Note that on Sony TVs, the “Black Level” function does the same as the “Black Tone”, so you should turn it off.

Local dimming

This function turns off some of the LEDs in yourTV to get deeper black in certain parts of the image. When properly implemented on large panels, this feature can show itself superbly and enhance the image. However, on some TVs (especially closer to the edges), the algorithm may lag behind the image, make some areas too black, or cause flickering. Watch TV for a few minutes with local dimming turned on, then turn it off and see what has changed. If you like the processing more - leave it on.

24p playback

Typically, this mode is called 24p True Cinema. When activated, the content will be played at a speed of 24 frames per minute - instead of the standard 25. Without going into details of the system, we only note that the inclusion of this function can remove the sharpness and unnaturalness of the movements of the characters in films and TV shows. Some televisions adjust the frame rate automatically depending on the content, while some do not have such an option at all. If 24p True Cinema is available on your TV, try turning it on.

Advertising

Advertising

Game Mode

Intended, as you might guess, forgamers, this mode reduces the input delay so that the result of each keystroke appears on the screen as quickly as possible. On some TVs in this mode, image quality suffers greatly, so you should first check it out. If this is the case on your model, turn it on only when you play.

Hundreds of models are on store shelves.TVs for every taste and budget. Their functionality differs, just like the name of the technologies used, and it is impossible to tell about everything. Nevertheless, changing the above settings should bring the picture quality to optimal as much as possible without fine calibration. If you don’t understand why some function is needed, and I’m not on our list, try to google it - as a rule, users generously share their experience on the forums and tell how useful this or that technology is. In addition, you can write about this in the comments on this entry, and we will add information of interest to the article.