برونو زامبورلين ، HyperSurfaces - حول كيفية بدء الطلاب لبدء التشغيل

برونو زامبورلين - رئيس ومؤسس الشركات الناشئة HyperSurfaces and Mogees ، المملكة المتحدة.

HyperSurfaces - بدء التشغيل ،

تطوير تقنية واجهة المستخدم على أساس التعرف على التغيرات في الاهتزازات (الاهتزازات) لأي سطح صلب.

موجيس - شركة ناشئة تطور تقنية استخدام أي سطح كلوحة ألعاب أو واجهة موسيقية.

اجعل أي سطح واجهة

- إن ابتكار HyperSurfaces هو التعرف على اهتزاز السطح الصلب. أخبرنا كيف يعمل.

- الاهتزاز ظاهرة تحدثفي كل مكان. في كل مرة يتفاعل فيها الأشخاص مع شيء مادي أو يلمسه أو يحركه ، يصدر الجسم إشارة. إنه فريد لكل حركة ، لذا باستخدام أبسط مستشعر الاهتزاز ، يمكنك التقاطه ، ثم استخدام الخوارزمية والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في الوقت الحقيقي للتعرف على ما يحدث مع الكائن. تتمثل الفكرة وراء HyperSurfaces في التعرف في الوقت الفعلي على كيفية تفاعل الأشخاص مع الأشياء من حولهم.

- أي ، أي شيء - جدار أو آلة أو طاولة أو علاقة - يمكن أن يعمل مع هذه التكنولوجيا؟ ما هي الأسطح الأخرى المتاحة للعمل؟

- بشكل عام ، أي مادة صلبة من البلاستيكأو زجاج أو معدن أو زجاج شبكي ومواد أخرى. أي شيء كثيف. إذا كان الهدف ليس ناعمًا جدًا ويمكن أن يهتز ، فهو مناسب للعمل. يمكن أن يكون شكل الجسم وحجمه أيضًا: مسطح أو معقد أو صغير جدًا أو كبير. يعتمد عدد المستشعرات على حجم الموضوع وكثافة التفاعلات التي نتتبعها. كلما زادت الأحداث ، زادت الحاجة إلى أجهزة الاستشعار. على سبيل المثال ، قمنا بتدريب باب السيارة واستخدمنا ثلاثة أجهزة استشعار فقط ، ويمكنك التحكم في العملية في ما يصل إلى 40 إجراء. انقر في أماكن مختلفة ، وقم بالفرشاة بعيدًا ، وأدر المقبض ، وافتح نافذة أو باب.

"لكن تحليل الاهتزاز يتطلب الكثير من الموارد ، كيف تمكنت من الحصول على الشريحة المدمجة دون استخدام الحوسبة السحابية؟"

- ميزة HyperSurfaces هي أن كل شيءيحدث في الوقت الحقيقي ، ولا يتجاوز التأخير بضع مللي ثانية. وهذا يتطلب العمل على الدوائر المضمنة بدون اتصال بالإنترنت أو تقنية السحابة. بحيث يمكن استخدامه في وسط الصحراء ، إذا لزم الأمر.

الصورة: أرشيف شخصي

لذلك ، نحن نستكشف فرص الحدأحجام الشبكات العصبية والخوارزميات الأخرى بناءً على أجهزة استشعار مدمجة. الكثير يضطرون للتضحية. لكننا بحاجة إلى كل شيء للعمل بأسرع وقت ممكن ، لذلك نحن نعمل على التحسين.

- مشروعك الأول ترجم موجيس الاهتزاز من أي شيء إلى الموسيقى. هل هذه التقنيات ذات صلة؟

- بالطبع. كانت موجيس هي البداية ، ووجدت الإلهام هناك. بدأ يغرق في عالم معالجة الإشارات باستخدام الذكاء الاصطناعي. إعادة التفكير ، وإعادة تصور الأشياء من حولنا. ترتبط المشاريع بالتأكيد عن طريق الإلهام. بعض الجوانب الفنية لمعالجة الإشارات والاهتزاز. بعد نجاح موجيس ، عملنا على ضمان إتاحة التكنولوجيا ليس فقط للموسيقيين. كنا نبحث عن فرصة لترجمة الاهتزاز ليس فقط إلى اللحن ، ولكن أيضًا إلى المعرفة أو الأمر. امنح صلاحية الوصول إلى أي نشاط تجاري ومصنع. هكذا ولدت HyperSurfaces.

لماذا تحتاج الجامعات الملكية الفكرية لأفكار الطلاب

- يشكو العديد من العلماء الشباب من صعوبة نقل الأفكار من المجتمع العلمي إلى الأعمال الحقيقية. كيف كانت حالتك؟

- إنها صعبة للغاية. مع موجيس ، كنا محظوظين لأن المنتج نفسه كان واضحًا جدًا. لقد نشرنا بعض مقاطع الفيديو البسيطة على الإنترنت واجتذبت انتباه جمهور كبير. لذلك ، حصلت الجامعة أيضًا على فكرة. لا يعني أن الأساتذة لا يريدون المساعدة ، فهم داعمون للغاية. لكن النظام عفا عليه الزمن.

الآن تغير الكثير ، ولكن عندما كنت أحصل عليهقبل خمس سنوات ، كانت جميع حقوق الملكية الفكرية للجامعة. من الصعب أن تبدأ شركة بهذا المستثمر البطيء. أصبحت المدارس الآن أكثر ذكاءً ، مما يمنح الطلاب الاختيار والدعم.

الصورة: أرشيف شخصي

في الشركات الناشئة ، من المهم أن تكون متحركًا وتقبلالحلول على الفور. هذا غير ممكن إذا تركت القرارات للجامعات. لذلك ، من الصعب جدًا جمع الأموال: أخبر شركاءك أنه يجب عليك الانتظار لمدة أسبوع أو أسبوعين ، وهم لا يستمعون. السوق مليء بالعروض الأخرى.

الآن الوضع يتغير. على أي حال ، في المملكة المتحدة. أعلم أن أكسفورد وكامبريدج وكلية إمبريال قامت بتبسيط شروط الطلاب الذين يدخلون في مشاريع المغامرة.

أنشأت أكسفورد وكامبريدج وكلية إمبريال صناديق رأس المال الاستثماري الخاصة بها ، و Imperial Innovations ، و Oxford Science Innovation و Cambridge Innovation Capital ، مما يوفر للطلاب الفرص:

  1. براءة اختراع البحث الخاص بك.
  2. إنشاء شركة على أساس الابتكارات المتقدمة.
  3. ترخيص التكنولوجيا للشركاء مقابل الإتاوات.
  4. المساعدة في جذب المنح البحثية.
  5. بيع مواد البحث من خلال Quicktech ، وهي منصة ترخيص مباشرة عبر الإنترنت.

"لكن في بعض الأحيان تحاول الجامعات أن تأخذ حق المؤلف على اختراعات الطلاب؟"

- هذا سؤال مربك. في تجربتي الشخصية ، لا يعرف العديد من الأساتذة أو المسؤولين على الإطلاق ما هي الملكية الفكرية. أو ينشر الطالب الاكتشاف ، ومن الواضح أنه ليس ملكية فكرية ، لأنه في المصدر المفتوح. أو يترك هذه المعرفة لنفسه لفتح شركة ناشئة.

نادرا ما يحصل الطلاب على حقوق التأليف والنشرحتى يطلب الأستاذ براءة اختراع. ولكن في هذه الحالة ، قد تبقى الحقوق مع الجامعة. كل ما يتم نشره غير محمي بحقوق النشر: أطروحة ، مقال في مجلة علمية مصادر مفتوحة.

- نجح مشروع موجيس في جمع الأموال من أجل كيك ستارتر. ما مدى أهمية بساطة الاختراع في التمويل الجماعي الناجح؟ وماذا عن HyperSurfaces في هذا الصدد؟

- نعم ، كان معظم نجاح موجيس ذلكتم جعلها سهلة ومفهومة. ركزنا على الأطفال المهتمين بالموسيقى والمؤلفين والفنانين. تعمل HyperSurfaces مع المصممين والمطورين والمصنعين. لا بأس أن تكون التكنولوجيا أكثر تعقيدًا بعض الشيء ، ويمكنك اكتشافها ليس في بضع دقائق ، ولكن في غضون ساعتين. بتعبير أدق ، في اليوم الحالي ، حتى بضعة أيام ، نقوم بتحسين المنتج. نحن نعمل على ذلك. نحن ننشئ مجموعة أدوات تطوير بحيث تصبح بسيطة قدر الإمكان للعملاء للعمل مع التكنولوجيا.

لماذا أصبح التحكم في إنترنت الأشياء أكثر صعوبة

- هل يمكن أن تصبح HyperSurfaces أداة للتحكم الكامل ، مع مراعاة راحة التكامل مع أنظمة الذكاء الاصطناعي؟

- يمكن استخدام أي تقنية من أجل الصالح أو الضرر. من المهم لكل من يخترع الحديث عنها أن يتحكم في أن التكنولوجيا تعمل فقط لصالح البشرية.

أؤكد أننا نعمل مع التكنولوجيا"الذكاء الاصطناعي على EDGE" ، والذي يتضمن العمل مع البيانات محليًا ، مباشرة على الجهاز ، ولا يتطلب اتصالاً بالإنترنت. يساعد هذا على تجنب تهديدات تسرب البيانات التي لا يمكن تجنبها عند استخدام الحوسبة السحابية ، حيث لا يمكنك التحكم بشكل كامل في من لديه حق الوصول إلى البيانات. يعني تصميم تقنية السحابة نفسها أنه بالنسبة للعمل ، يجب عليك نقل البيانات إلى الشبكة ، وبالتالي ، من الصعب جدًا تتبع المكان الذي ذهبوا إليه.

- ولكن هذا ينظمه سياسات الخصوصية - على سبيل المثال ، اللائحة العامة لحماية البيانات.

- نعم بالضبط. أي أن التنظيم ضروري. بالضبط ما طوره الاتحاد الأوروبي. سياسة الوصول إلى البيانات الشخصية أكثر شفافية. يقوم الاتحاد الأوروبي بعمل عظيم ، ويحسن الوضع الأمني ​​للبيانات الشخصية ، وآمل أن تتبع دول أخرى هذا المثال.

الصورة: أرشيف شخصي

ولكن في حالتنا ، فإن التكنولوجيا نفسها مصنوعة بطريقة من هذا القبيلأن العمل مع البيانات يحدث محليًا. يقرر المطور ما إذا كان سيتم مشاركة البيانات مع مصادر خارجية. على سبيل المثال ، تصنع سيارات. أنت تستخدم تقنيتنا بدون اتصال بالشبكة ويمكنك أن تضمن للعملاء أن البيانات لن تذهب إلى أي مكان.

"ولكن هل سيصعب التحكم في إمكانية الاختيار هذه في المستقبل؟"

"نعم بالطبع." ستكون تريليونات من أجهزة إنترنت الأشياء. سيكونون في ملابسنا وجدراننا وأرضيتنا. في كل مكان. لا يهم ، مع أو بدون الذكاء الاصطناعي ، يبقى السؤال عمن سيدير ​​هذه البيانات والوصول إليها مهمًا ويجب مناقشته على نطاق واسع الآن.

- في السابق ، كانت شاشات اللمس تفهم أوامر لوحة المفاتيح ، ثم تعلمت فهم الإيماءات. ما هي الإيماءات الجديدة المطلوبة لاستخدام تقنية HyperSurfaces؟

- سؤال جيد! يمكنني إعطاء مثال ملموس على لفتة ، ولكن في الواقع السؤال أوسع بكثير. إنني أرى هذه التكنولوجيا على أنها تحول نموذجي كامل. نعطي المصمم أداة جديدة لتصميم التفاعل بطريقة جديدة وأن نكون قادرين على التعرف على أي حدث له اهتزاز.

إنه يشبه قبل اختراع الجواللا يحتاج أحد إلى هاتف أو تطبيقات. لكن خلقها جعل من الممكن لجيل جديد من المصممين إعادة بناء العالم من حولنا بالكامل ، لتغيير التفاعل المعتاد معه. لذا من الصعب بالنسبة لي أن أتخيل الأفكار التي ستأتي من جيل جديد من المفكرين والمطورين. سيقومون بدورهم بإعادة اختراع العالم باستخدام HyperSurfaces.

سيؤثر هذا على العديد من المجالات: السيارات والأجهزة المنزلية والأجهزة الإلكترونية وإنترنت الأشياء والأمن. التكنولوجيا لأولئك الذين يقومون حاليًا بتطوير منتجات لأفكارهم الجيدة. يمكنك أن تتخيل "Hyperles" التي تتصل. يمكنه أن يحذر من الخطر الذي يهدد. على سبيل المثال ، ما يحدث الآن مع غابات الأمازون. توفر هذه التقنية إمكانيات لا حصر لها. ومهمة المستخدمين هي الكشف عنها.

Bruno Zamborlin, HyperSurfaces - on how students make their startup

Bruno Zamborlin - Head and founder of startups HyperSurfaces and Mogees, UK.

HyperSurfaces - startup,

developing user interface technology based on the recognition of changes in vibrations (vibrations) of any hard surface.

Mogees - A startup that develops the technology of using any surface as a game or music interface.

Make any surface an interface

- The innovation of HyperSurfaces is to recognize the vibration of a hard surface. Tell us how it works.

- Vibration is a phenomenon that occurseverywhere. Every time people interact with a physical object, touch it or move it, the object emits a signal. It is unique for each movement, so using the simplest vibration sensor, you can catch it, and then using the algorithm, artificial intelligence and machine learning in real time to recognize what is happening with the object. The idea behind HyperSurfaces is to recognize in real time how people interact with objects around them.

- That is, any object - a wall, a machine, a table or a hanger - can work with this technology? What other surfaces are available for work?

- In general, this is any solid - made of plasticor glass, metal or plexiglass and other materials. That is, something dense. If the subject is not too soft and can vibrate, it is suitable for work. The shape and size of the object can also be any: flat or complex, very small or large. The number of sensors depends on the size of the subject and the intensity of the interactions that we track. The more events, the more sensors are needed. For example, we trained a car door and used only three sensors for this, and you can control the process within up to 40 actions. Tap in different places, brush away, turn the handle, open a window or door.

“But vibration analysis requires a lot of resources, how did you manage to get by the integrated chip without using cloud computing?”

- The advantage of HyperSurfaces is that everythingoccurs in real time, and the delay does not exceed a few milliseconds. This requires working on embedded circuits without an internet connection or cloud technology. So that it can be used in the middle of the desert, if necessary.

Photo: personal archive

Therefore, we are exploring opportunities to reducesizes of neural networks and other algorithms based on built-in sensors. Many have to sacrifice. But we need everything to work as fast as possible, so we are working on optimization.

- Your first project Mogees translated vibration from any object into music. Are these technologies related?

- Sure. Mogees was the beginning, there I found inspiration. He began to plunge into the world of signal processing using AI. Rethought, re-imagined the objects around us. Projects are certainly connected by inspiration. Some technical aspects of signal processing and vibration. After the success of the Mogees, we worked to ensure that technology became available not only to musicians. We were looking for the opportunity to translate vibration not only into melody, but also into knowledge or command. Give access to any business and manufacturer. Thus was born HyperSurfaces.

Why do universities need intellectual property for student ideas

- Many young scientists complain that it is very difficult to transfer ideas from the scientific community to real business. How was it in your case?

- Very hard. With Mogees, we were lucky that the product itself was very clear. We posted some simple videos online and they caught the attention of a large audience. Therefore, the university also got an idea. Not that professors do not want to help, they are very supportive. But the system is out of date.

Now a lot has changed, but when I was gettingfive years ago, all intellectual property rights belonged to the university. It's hard to make a startup with such a slow investor. Now schools have become smarter, giving students the choice and support.

Photo: personal archive

In startups, it's important to be mobile and acceptsolutions instantly. This is not possible if decisions are left to universities. Therefore, it is so difficult to raise money: you tell your partners that you have to wait a week or two, and they don’t listen. The market is full of other offers.

Now the situation is changing. In any case, in the United Kingdom. I know that Oxford, Cambridge and Imperial College have simplified the conditions for students who enter into venture projects.

Oxford, Cambridge and Imperial College have created their own venture capital funds, Imperial Innovations, Oxford Sciences Innovation and Cambridge Innovation Capital, providing students with opportunities:

  1. Patent your research.
  2. Create a company based on developed innovations.
  3. Licens technology for partners in exchange for royalties.
  4. Assist in attracting research grants.
  5. Sell ​​research materials through Quicktech, a direct online licensing platform.

“But sometimes universities try to take copyright over student inventions?”

- This is a confusing question. In my personal experience, many professors or officials do not know at all what intellectual property is. Or the student publishes the discovery, and, obviously, it is not intellectual property, because it is in the open source. Or leaves this knowledge to himself to open a startup.

Students rarely get copyrightuntil the professor asks for a patent. But in this case, the rights may remain with the university. Everything that is published is not protected by copyright: a dissertation, an article in a scientific journal are open sources.

- The Mogees project successfully raised funds for Kickstarter. How important is the simplicity of the invention to successful crowdfunding? And what about HyperSurfaces in this regard?

- Yes, most of the success of the Mogees was thatIt was made easy and understandable. We focused on children interested in music, authors, artists. HyperSurfaces works with designers, developers, and manufacturers. It's okay that the technology is a little more complicated, and you can figure it out not in a few minutes, but in a couple of hours. More precisely, on the current day, it's even a few days, we are improving the product. Working on it. We are creating a set of developers so that it becomes as simple as possible for customers to work with technology.

Why controlling the Internet of things is getting harder

- Can HyperSurfaces become a tool for total control, taking into account the convenience of integration with artificial intelligence systems?

- Any technology can be used for the good or the detriment. It is important for everyone who invents to talk about it, to control that technology works only for the benefit of humanity.

I emphasize, we work with technology"Artificial intelligence on EDGE", which involves working with data locally, directly on the device, and does not require an Internet connection. This helps to avoid the threats of data leakage that are unavoidable when using cloud computing, where you cannot fully control who has access to the data. The design of cloud technology itself implies that for work you have to transfer data to the network, accordingly, it is very difficult to track where they went.

- But this is regulated by privacy policies - for example, GDPR.

- Yes it is. That is, regulation is necessary. Just what the European Union developed. More transparent personal data access policy. The EU is doing a great job, improving the security situation of personal data, and I hope that other countries will also follow this example.

Photo: personal archive

But in our case, the technology itself is made in such a waythat work with data occurs locally. The developer decides whether to share data with external sources. For example, you make cars. You use our technology without a network connection and you can guarantee customers that the data will not go anywhere.

“But will it not become more difficult in the future to control this possibility of choice?”

- Oh sure. It will be trillions of IoT devices. They will be in our clothes, walls and floor. Everywhere. It does not matter, with or without AI, the question of who will manage this data and have access to it remains important and should be widely discussed now right now.

- Previously, touch screens understood keyboard commands, then they learned to understand gestures. What new gestures will be required to use HyperSurfaces technology?

- Good question! I can give a concrete example of a gesture, but in fact the question is much wider. I see this technology as a complete paradigm shift. We give the designer a new tool to design interaction in a new way and to be able to recognize any event that has vibration.

It’s akin to before the invention of mobileNo one needed a phone or applications. But its creation made it possible for a new generation of designers to completely rebuild the world around us, to change the usual interaction with it. So it’s even hard for me to imagine what ideas will come from a new generation of thinkers and developers. They, in turn, will reinvent the world with HyperSurfaces.

This will affect many areas: cars, home appliances, electronic devices, IoT and security. Technology for those who are currently developing products for their good ideas. You can imagine the whole "Hyperles" that gets in touch. He can warn of the danger that threatens. For example, what is happening now with the forests of the Amazon. This technology offers endless possibilities. And the task of users is to reveal them.