ميخائيل تسفيتكوف ، إنتل - كيف تم تطوير إنترنت الأشياء ، ومتى تنتظر 5G والكم الحاسوب

ميخائيل تسفيتكوف - مدير إنتل التقني في روسيا. يعمل في مجال التكنولوجيا الإلكترونية لأكثر من 15 عامًا.

تخرج من جامعة ولاية فورونيجفي تخصص "فيزياء أشباه الموصلات والالكترونيات الدقيقة". في عام 2008 ، انضممت إلى شركة Intel. عمل كمهندس في Intel Labs و Intel Architecture Group و SMG. حاليا ، يقود فريق إنتل التقني في روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة.

السمع مجسات البطارية

- ما هي الاتجاهات الرئيسية لتطوير إنتل؟

- اليوم ، إنتل - شركة البيانات المركزية. من ناحية ، توصلنا إلى هذا الوضع من صناعة الإلكترونيات الدقيقة - مصانعنا لم تختف ، ولا تزال إنتل واحدة من كبار موردي مؤسسة أشباه الموصلات في العالم الرقمي الحديث. من ناحية أخرى ، تجاوزنا بالفعل حالة الشركة المصنعة للمعالجات الدقيقة ببساطة وأصبحنا منشئي عالمي للمكونات للبنية التحتية الرقمية بالكامل. بدءاً من إنترنت الأشياء - الأشياء المستخدمة لجمع البيانات الأولية ، وإلى أقوى مراكز البيانات التي تعيش فيها هذه البيانات ، تتم معالجتها وتحويلها من الأرقام إلى المعرفة. لذلك ، نحن نحل جميع المهام الرئيسية التي تقف في طريق تطوير البيانات. التجميع والتخزين والإرسال - السلكية واللاسلكية على حد سواء ، لدينا مجموعة تكنولوجية كبيرة في مجال 4G ، LTE ، 5G الخلوية ، والقنوات البصرية.

على سبيل المثال ، واحدة من أكثر التقنيات الواعدة- Intel® Silicon Photonics ، التي ستوسع وتوفر قنوات عالية السرعة في المستقبل القريب. وبالطبع معالجة العناصر. لا تزال وحدة المعالجة المركزية Intel Intel القديمة الجيدة - سواء في قطاع الخادم أو في العميل ، هي أكثر أجهزة الكمبيوتر تنوعًا وأكثرها طلبًا لمجموعة واسعة من المهام. بالإضافة إلى أن المجال الأكثر أهمية هو تخزين البيانات. الآن تنتج Intel الكثير من محركات الأقراص الصلبة: من محركات أقراص SATA المعرفة من قبل المستخدم إلى محركات أقراص NVMe SSD الحديثة جدًا لمراكز البيانات ، بما في ذلك بالفعل على فيزياء 3D XPoint الجديدة بشكل أساسي. هذا لم نثر بعد مسألة القيادة الذاتية.

- هل تفعل ذلك؟

- شخصياً ، أنا - لا ، ولكن لدينا وحدة منفصلة ، Intel Autonomous Driving. تبحث Intel باهتمام شديد وتعمل بنشاط على هذا.

- هل تقوم بتطوير البنى التحتية من البداية إلى النهاية - وهذا هو جمع البيانات ، أي أجهزة الاستشعار والمعالجة؟ هل هذه الأنظمة لصناعات محددة؟

- لا ، نشر معينالبنية التحتية لإنترنت الأشياء هي عمل تكامل. نادرا ما تعمل إنتل كمتكامل. نحن مطورو التكنولوجيا. على سبيل المثال ، نصنع أجهزة إرسال واستقبال لشرائح Bluetooth واتصال Wi-Fi. تحتوي معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة على أي من رقائق Wi-Fi أو Bluetooth الخاصة بنا. بتطوير هذه البروتوكولات ، نقوم بنقل التقنيات من عالم تكنولوجيا المعلومات إلى العالم الصناعي.

الصورة: أنتون كارلينر / "Hightech"

على سبيل المثال ، كان زملائنا من Intel ITتم إجراء تجربة تجريبية مثيرة للاهتمام في أحد المصانع لنشر شبكة لاسلكية مكونة من 150 مستشعرًا تراقب المعدات والضغط ووجود شوائب للعديد من الغازات في الهواء. كان تصنيع أشباه الموصلات ، والذي يستخدم عدد كبير من المكونات الكيميائية. كما تم إثبات الكفاءة العالية للطاقة منخفضة Bluetooth (BLE) - وهي طوبولوجيا للمسافات القصيرة ، على بعد حوالي 15 مترًا من جهاز الاستقبال ، حتى في هذه الغرفة الصعبة مثل قاعة الإنتاج. وفقًا للتقديرات الداخلية لخدمة تكنولوجيا المعلومات لدينا ، تبين أن تكلفة هذه الشبكة كانت 10٪ فقط مقارنة بأجهزة استشعار سلكية كلاسيكية ، بما في ذلك الأسلاك وصيانة البنية التحتية السلكية في غرفة تعمل بالفعل.

تم نشر البنية التحتية التالية هناك: كان هناك مدخلان لإنترنت الأشياء في غرفة مصنع كبيرة ، في الواقع ، كمبيوتر Intel مع Bluetooth من Intel ووحدة Wi-Fi ، وعلقت أجهزة استشعار لاسلكية. البوابات متصلة عبر الكابل بشبكة Ethernet وعبر شبكة Wi-Fi. التداخل ممكن بين المعايير اللاسلكية المختلفة ، لأنها تستخدم نفس نطاق التردد. تعمل كل من بليه وواي فاي في النطاق 2.4 جيجا هرتز. ولكن على عكس مجموعات البروتوكولات الأخرى ، على سبيل المثال ، IEEE 802.15.4 ، حيث لا يتم تنفيذ التعايش (مع التعايش الإنجليزي - "التكنولوجيا المتقدمة") مع شبكة Wi-Fi بشكل جيد للغاية ، يتم دمج Bluetooth و Wi-Fi بشكل متناغم موارد التردد ومقاومة للتداخل مع بعضها البعض. الأهم من ذلك ، نتيجة لاختبار هذا النظام ، الذي استمر لمدة عام ونصف العام ، تم تحقيق موثوقية 99 ٪ من التواصل مع أجهزة الاستشعار ، واستقرار التشغيل كان متوقعا للغاية. إذا لم يعمل المستشعر ، فلن يعمل على الفور ، لأنه تم وضعه بشكل غير صحيح ، على سبيل المثال ، خلف العمود أو بعيد جدًا. ولكن إذا كانت الهندسة بحيث يمكن تأسيس الاتصال ، فإن المستشعر يعمل بشكل صحيح وكان الاتصال موثوقًا به.

وقد أظهرت أجهزة الاستشعار قدرتها على العيش منبطاريات في 620 مللي أمبير لمدة 452 يوما. هذا أمر جيد ، لكن هذا ليس الحد الأقصى ، لأن البطارية 620 مللي أمبير في الساعة هي بطارية للمساعدة في السمع ، وعلى سبيل المثال ، فإن أصبع AA موجود بالفعل في مكان ما حوالي ألفي مللي أمبير.

غلايات كمصدر للمعلومات غير تافهة

- في روسيا ، هل تعمل الأبحاث والتطوير بطريقة أو بأخرى في إنترنت الأشياء؟

- إنترنت الأشياء ليست شيئًا كرويًا واحدًافراغ ، هو جزء من دورة حياة البيانات ، مولدهم الآلي. تقوم Humanity بإنشاء بيانات عن طريق تحميل الصور وملء النص ، لكن طريقة الحصول على المعلومات لا توفر صورة كاملة عن العالم. من أجل تحليل العالم بمزيد من التفصيل ، هناك حاجة إلى الأتمتة. التقدم الطبيعي لأي عمل مرغوب فيه هو الأتمتة. لأتمتة جمع البيانات ، يتم نشر البنية التحتية من أجهزة الاستشعار.

قلت مرة واحدة أن أفضل تقنيات عمليات الاستشعار -هذه كاميرا فيديو. يُعد دفق الفيديو مصدر معلومات ثريًا ، والأهم من ذلك ، أنه سهل الاستخدام بالنسبة إلى الشخص. إذا أخذنا بعين الاعتبار إنترنت الأشياء بمعزل عن مفهوم Data-Centric العام ، فإنه في معظم الحالات ليس مثيرًا للاهتمام.

القدرة على تشغيل غلاية على الهاتف الخليوي- خيار جيد ، لكن أكثر من فئة الخيارات الإضافية للأجهزة المنزلية ، بدلاً من إنترنت الأشياء. لكن القدرة على تحليل المعلومات من مليون دمية يمكن أن توفر معرفة جديدة تمامًا عن كيفية تغيُّر الحمل على الشبكة ، وحول كيفية شرب الناس للشاي في الصباح ، حيث يفضل معظم سكان المنازل التي تحتوي على مواقد الغاز غلي الشاي كهربائيًا دفع أموال إضافية لذلك.

- في إنترنت الأشياء الصناعي ، من الواضح من يملك البيانات. وإذا قلنا ، بشرط ، عن الغلايات ، إنترنت الأشياء المنزلية ، فمن الذي سيمتلك هذه البيانات عندما يتم جمعها من الأجهزة الشخصية؟

- أعتقد أنه في كل حالة معينة ، سيتم تحديد ذلك بموجب عقد يوقعه الشخص مباشرةً مع مشغل بياناته.

- الشركة المصنعة للجهاز؟

- ليس بالضرورة. قد يكون مقدم الخدمة الذي يتصل به الشخص شركة تصنيع للأجهزة أو شركة إنترنت أو بشكل عام بدء تشغيل منفصل. في أي حال ، فإن الشخص (كموضوع لصنع القرار) - كما يظهر من التغييرات الأخيرة في التشريعات - سيكون له الحق في إدارة بياناته والتعبير عن قراره في شكل إلزامي للمشغل. سيطلب من ممثل الخدمة اتباع هذا القرار.

الصورة: أنتون كارلينر / "Hightech"

تنقسم مشكلة البيانات إلى جزأين: هذا هو التنظيم المادي / التكنولوجي للحصول على البيانات والاجتماعية / القانونية. يكمن الجزء الاجتماعي والقانوني في مجال الدولة والشخص نفسه ، وعلينا نحن شركة تكنولوجيا توفير ببساطة فرصة ملائمة وفعالة من حيث التكلفة لتنفيذ أي قرار يتخذ.

وضع مراقب أمام الحائط في 24 شاشة هو ببساطة قاسي

- هل سيكون جمع البيانات اللاسلكية في الغالب؟

- الاتجاه هو الآن للانتقال إلى اللاسلكيةالتكنولوجيا. القياس عن بعد هو مجال الأتمتة الذي كان معروفًا منذ نصف قرن. واجهة RS-485 هي مجموعة من الواجهات التسلسلية ، والخلف في Ethernet ليس قصة جديدة. لكن حجم هذه الأنظمة كان مقيدًا بعوامل مثل الحاجة إلى وضع كابل. يعد توجيه الكبل مهمة خطيرة تتطلب التخطيط حتى في مرحلة بناء المبنى. فقط تعال ووضع 100 مجسات سلكية أمر صعب للغاية. أنا لا أقول أنه من المستحيل ، لكنه صعب للغاية. لكن ظهور أجهزة استشعار رخيصة ومقاومة للتداخل ، مع دورة حياة طويلة للبطارية ، وأجهزة استشعار ، يمكن أن يحول الكمية إلى جودة جديدة. في هذه الحالة ، عندما تصل المستشعرات إلى عتبة معينة ، وتصبح لاسلكية ، ستكون سمة طبيعية في أي مساحة مثل الإضاءة الآن.

RS-485 (الإنجليزية الموصى بها معيار 485) - الطبقة المادية القياسية لغير متزامنواجهة. اكتسب المعيار شعبية كبيرة وأصبح الأساس لإنشاء مجموعة كاملة من الشبكات الصناعية المستخدمة على نطاق واسع في الأتمتة الصناعية.

وقد صنفت EIA سابقا جميع معاييرها.بادئة "RS" (المهندس. الموصى بها القياسية - الموصى بها القياسية). يواصل العديد من المهندسين استخدام هذا التعيين ، لكن EIA / TIA استبدلت رسميًا RS بـ EIA / TIA من أجل تسهيل تحديد أصل معاييرها.

ميزة مثيرة للاهتمام - تطوير تقنيات عمليات يتذكرقانون تطوير هندسة أشباه الموصلات. في البداية ، عندما لا يكون هناك سوق حتى الآن ، تظهر شرائح القطع في وضع تجريبي ، فهي مكلفة للغاية ، لأن التطوير يكلف الكثير من المال. لكن مع ظهور الدخن وزيادة عدد الرقائق المصنعة ، ينخفض ​​سعر الوحدة. لذا ، وفقًا لقانون مور ، فإن التطور الثوري للتكنولوجيا قد أتاح ظهور عالم جديد من أجهزة الكمبيوتر الشخصية ، بسعر معالج أقل من 1000 دولار. يحدث الشيء نفسه الذي حدث في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي في عالم الأشياء إنترنت الأشياء. عندما تتغلب تكلفة المكونات ونظام IoT الشمولي على عتبة التوزيع الهائل للمتفجرات ، فإن الصانع سيكون مربحًا للاستثمار في تطوير أنظمة جديدة ، لأنه سيشاهد السوق ، وسيتمكن المستخدمون من أتمتة جميع جوانب حياتهم تلقائيًا.

- متى سيحدث هذا؟

- هذا يحدث بالفعل. الآن ينمو قطاع المراقبة بالفيديو بسرعة كبيرة ، ليس فقط في مجال الأمن ، ولكن أيضًا في شكل AI - مراقبة فيديو فكرية جيدة مع إدراك للوضع ، بحساب عدد الأشخاص في قوائم الانتظار ، وحركة المرور. على سبيل المثال ، حلت المراقبة بالفيديو في الصناعة تقريباً محل مراقبة الجودة في خطوط الإنتاج. أي أنه لم يعد من الضروري الآن إجبار الشخص على النظر باستمرار إلى الفراغات التي تحلق أمامه على الناقل لتحديد الزواج. تحدث العديد من الأشياء المثيرة للاهتمام في هذا المجال ، ويثور السؤال الصحيح على الفور: ما يجب القيام به مع هذه المعلومات؟ أدوات معالجة البيانات الكلاسيكية الحالية لم تعد مفيدة. مرة أخرى ، من المستحيل وضع مراقب أمام جدار من 24 شاشة ويطلب منه التركيز المستمر واستخراج المعلومات من هذه التدفقات. انها قاسية فقط.

الذكاء الاصطناعى هو أيضا ليس سوبرنوفا ، بشكل دوري ل"الفكر على السيليكون" يتم تداوله منذ الخمسينيات. حتى اشتعلت موجة عام 2000 ، عندما كنت أكتب ورقة مصطلح حول تنفيذ الشبكات العصبية FPGA (FPGA). ولكن في تلك اللحظة ، لم تكن الأرض جاهزة للنمو السريع ، لقفزة نوعية. لم يكن هناك المزيد من البيانات والمعدات الإنتاجية. لا يزال Kolmogorov التحقيق في أسئلة لمنظمة العفو الدولية. وقال إنه لا يرى عقبات رياضية لإنشاء كائنات حية كاملة ، مبنية بالكامل على آليات معالجة المعلومات الرقمية.

أندريه نيكولاييفيتش كولموجوروف - عالم الرياضيات السوفيتي ، أحد أعظم علماء الرياضيات في القرن العشرين.

Kolmogorov - واحدة من مؤسسي الحديثنظرية الاحتمالات ، حصل على نتائج أساسية في الطوبولوجيا ، والهندسة ، والمنطق الرياضي ، والميكانيكا الكلاسيكية ، ونظرية الاضطراب ، ونظرية تعقيد الخوارزمية ، والتحليل الوظيفي.

الصورة: أنتون كارلينر / "Hightech"

ولكن أداء جهاز كمبيوتر من 60s كانلا يكفي للعمل شبكة عصبية مفيدة عمليا. وفقط في النصف الثاني من 2010 ، وصل أداء أجهزة الكمبيوتر متعددة الأغراض إلى الحد الأدنى المطلوب لإطلاق شبكات عصبية متعددة الطبقات بملايين المعلمات. والأهم من ذلك ، أن شبكة الإنترنت قد جمعت معلومات كافية لتظهر مجموعات البيانات الكبيرة والعامة والموسومة بشكل دلالي ، مثل ImageNet. وهنا ، من فضلك ، قفزة ثورية - شبكة AlexNet على ImageNet لم تُظهر دقة التعرف على الأشياء في الصور الفوتوغرافية ، مقارنةً بشخصية الشخص. ونحن معتادون على العيش مع الأخطاء البشرية.

"سيتم قريباً تغيير اسم لجنة 3GPP إلى لجنة 5GPP"

- تتعامل Intel أيضًا مع 5G. في أي مرحلة هو العمل الآن؟

- الآن يتم إضفاء الطابع الرسمي على المواصفات. ستظهر عمليات النشر الأولى بالقرب من النصف الثاني من عام 2019 ، في جميع أنحاء العالم ، وعلى نطاق واسع في عام 2020. 5G ما هو جيد؟ إنه يحل ثلاث مهام رئيسية في آن واحد - جمع فعال للبيانات ذات الصلة ، ونقلها ومعالجتها. تعد 5G حلاً لمشكلة نقل البيانات على نطاق واسع ، وتدفقات الفيديو القوية والكمون المنخفض. لأن إنترنت الأشياء ليس فقط القياس عن بُعد ، ولكنه أيضًا إشارات إلى المشغلات. الكمون المنخفض عند إدارة الأشياء الميكانيكية ، والحوسبة في الوقت الحقيقي. هناك ، يتم قياس الفواصل الزمنية بالميللي ثانية ، ولا يتم توفير مثل هذه التأخيرات الجامدة في الأنظمة الحالية. ويضمن واحدة من مجموعات فرعية من 5G وقت نشر فريق. والنقطة الثالثة هي النمو الهائل للأجهزة المتصلة. في LTE ، سعة المحطة الأساسية صغيرة نسبيًا. إن توصيل عشرات الآلاف من المستخدمين يتجاوز قدرات تقنيات 4G الحديثة. والمجال الثالث حيث تتطور شركة 5G بنشاط هو زيادة سعة قاعدة المشتركين. لكي يتمكن المشغلون من توصيل شبكات استشعار منخفضة الاستهلاك ومنخفضة الإرسال بثمن بخس.

- ما الذي تتطور في هذا السياق؟

- نحن نطور أجهزة المودم. Intel هي الشركة المصنعة لأجهزة المودم 4G و 3G و 5 G الجيدة الآن. يستعد مودم XMM 8160 5G الذي تم طرحه مؤخرًا للاستخدام في جميع أنحاء العالم. في إطار لجنة 3GPP التي تضع مواصفات الاتصالات الخلوية ، تجري أعمال التقييس. هناك مزحة بأن لجنة 3GPP ستتم إعادة تسميتها قريبًا باسم لجنة 5GPP. تتكون اللجنة من زملائنا من نيجني نوفغورود ، ونحن نشارك بنشاط في تطوير هذا المعيار. ولكن أفضل مساهمة هي إنشاء المنتج.

الراكض الإلكترونات ، qubits وناقص من ألف كلفن

- إذا تابعت موضوع البيانات وزيادة هذه البيانات ، فهل ترى أي حدود لتطوير تخزين البيانات؟

- حتى الآن ، الحد غير مرئي. الآن من الواقعي التحدث عن تخزين بيتابايت في خادم 1U. هذا هو عملنا غدًا ، إن لم يكن اليوم بالفعل. وأتحدث أكثر على المستوى العالمي ، أخشى أن أقدم توقعات متشائمة ، لأننا على مدار 50 عامًا فعلنا فقط أننا نجحنا في دحض المشككين والتقدم أكثر فأكثر. ولكن في الوقت نفسه ، مع الآفاق المستقبلية ، تتطور Intel في مجال الحوسبة الكمومية ، وقد وصلت الآن إلى 49 كيلوبايت بالتزامن مع المؤسسات الأكاديمية.

- في روسيا؟

- لا ، في أوروبا ، جنبا إلى جنب مع هولندامركز أبحاث QuTech. يتم حل المشاكل غير التافهة للغاية المتمثلة في الحفاظ على البتات في حالة مستقرة عند درجات حرارة تختلف عن الصفر المطلق بجزء بسيط فقط من الدرجة. نحن نبحث أيضًا عن بنى جديدة ، على سبيل المثال ، الحوسبة العصبية الشكلية. الآن ، لا تقلد نماذج الشبكات العصبية الاصطناعية على المعالجات سوى عمل الخلايا العصبية في العالم الحي ، بل هي جسديا مضاعفة المصفوفات على المضاعفات الرقمية. على عكسهم ، يحاكي جهاز القياس الكمي العصبي شكل فيزياء الخلية العصبية. وقدمت إنتل رقاقة رقمية أخرى ، ولكن بالفعل غير متزامن لتنفيذ مثل هذه النماذج.

- الحوسبة الكمية ، على سبيل المثال ، في IBM ، تعتمد على الموصلية الفائقة ، هل لديك تقنية مماثلة؟

- نحن نستكشف تأثيرات مختلفة. الآن هناك حوالي ستة طرق ، على أساسها يحاولون تصنيع حاسوب فائق الكم. تستخدم Intel تدورًا مؤقتًا مستقرًا حتى عند درجة حرارة 1 كلفن ، وهو دافئ جدًا مقارنة بالموصلية الفائقة.

الصورة: أنتون كارلينر / "Hightech"

- مستقرة بضع ميلي ثانية؟

- نعم ، بضع ميلي ثانية. يقول المنظرون أن الكمبيوتر الكمومي سيكون قادرًا على إظهار النتائج القابلة للتطبيق عمليًا على عدد من البايتات من ألف أو أكثر. ولكن 49 ذراعا صغيرة جدا؟ على سبيل المثال ، عندما ظهرت أول شريحة ذاكرة ثنائية القطب في العالم ، تم إنشاؤها بواسطة شركة إنتل عام 1969 ، كانت سعة ذاكرتها 64 بت فقط. لكنها أطلقت تطوراً سريعاً ، وبعد مرور عام حرفيًا ، تم إنشاء شريحة CMOD DRAM تبلغ 1024 بت. بدأت هذه العملية ، تلقى التكنولوجيا بداية في الحياة. في الحوسبة الكمومية ، يجري الآن الكثير من العمل بالتوازي في الجزء النظري. يتم البحث عن المهام التي يتم حلها من حيث المبدأ بشكل أسرع من هندسة الكمبيوتر التقليدية.

بدون موارد الحوسبة ، لا أحد يجري التجارب السريرية.

- تشارك Intel في الرعاية الصحية الرقمية. لقد أطلقت بعض المنتجات ، ساعات Basis Peak ، والتي تم سحبها في عام 2016.

- لم يكن الكثير من الصحة كماصناعة اللياقة البدنية. الرعاية الصحية مع جميع متطلباتها ومهامها هي مجال منفصل ، ونحن نعمل بنشاط معها ، فقط من حيث تطوير البنية التحتية وتقنيات معالجة البيانات. لطالما كان الطب مجالًا عاليًا للنشاط البشري ويتسم بكثافة عالية من البيانات ، والآن ، عندما يصبح من الممكن أتمتة عملية جمع ومعالجة المعلومات ، يتطور الطب التحليلي المستند إلى البيانات بنشاط.

يجب أن نشيد الأطباء ، لقد كانوا جداعملت بشكل جيد مع الإحصاءات. الآن قدمنا ​​منظمة العفو الدولية لتحليل الصور. لا يمكن للشبكة العصبية بناء تشخيص ، ولكنها يمكن أن تكون بمثابة أداة استشارية للطبيب. يوفر جمع المعلومات والإحصائيات حول المستشفيات والأنظمة الصحية داخل البلد وحول العالم ، قدرًا كبيرًا من المعلومات للتحليل. التجارب السريرية للعقاقير الجديدة هي جزء كبير وصعب من البحوث الطبية. هناك يستحيل توقع أن تتكرر النتيجة في 100٪ من الحالات. تكون النتائج ذات طبيعة إحصائية دائمًا ، وتحتاج دائمًا إلى البحث عن الارتباطات ، وفهم مكان العلاقة الحقيقية ، ومكان الحالة الخاصة. وهنا ، من دون موارد حسابية ، أعتقد أن لا أحد يجري بالفعل تجارب سريرية.

- لقد ذكرت العديد من العقبات المختلفة التي تحتاج إلى معالجة في مجال البيانات. ما هو أصعب شيء يتطور الآن في هذا الاتجاه؟ ما هو مفقود؟

- كثير من الناس يحبون أن يشكو أنهمهناك شيء مفقود. أحاول الآن أن أفكر فيما يجب تقديم شكوى ، وهو لا يعمل. هناك قدر كبير من العمل في جميع الاتجاهات ، والأهم من ذلك ، ما هو مفقود هو الوقت.

Mikhail Tsvetkov, Intel - how IoT is developed, when to wait for 5G and quantum computer

Mikhail Tsvetkov- Technical Director of Intel in Russia. Works in the field of electronic technologies for more than 15 years.

Graduated from Voronezh State Universitymajoring in Semiconductor Physics and Microelectronics. In 2008 he joined Intel Corporation. Worked as an engineer at Intel Labs, Intel Architecture Group and SMG. Currently he leads the Intel technical group in Russia and the CIS countries.

Hearing Aid Battery Sensors

- What are the main directions of development of Intel?

— Today Intel is a Data-Centric company.On the one hand, we came to this status from the microelectronics industry - our factories have not gone away, Intel is still one of the leading suppliers of the semiconductor foundation of the modern digital world. On the other hand, we have already outgrown the status of a manufacturer of just microprocessors and have become a global creator of components for the entire digital infrastructure. Starting from IoT things used to collect primary data, to the most powerful data centers in which this data lives, is processed and turns from numbers into knowledge. Therefore, we solve all the key tasks that stand on this path of data evolution. Collection, storage and transmission - both wired and wireless; we have a large package of technologies in the field of cellular communications 4G, LTE, 5G, optical channels.

For example, one of the most promising technologies- Intel® Silicon Photonics, which will expand and make available high-speed channels in the near future. And, of course, processing elements. The good old Intel CPU, both in the server segment and in the client segment, still remains the most versatile and popular computer for a wide range of tasks. Plus the most important area is data storage. Now Intel produces a lot of SSDs: from user-defined SATA SSDs to ultra-modern NVMe SSD for data centers, including already on the fundamentally new physics of 3D XPoint. This we have not yet raised the issue of autonomous driving.

- Do you do it?

- Personally, I - no, but we have a separate unit, Intel Autonomous Driving. Intel is looking very attentively and actively working on this.

- Do you develop infrastructures from beginning to end - this is both data collection, that is, sensors, and processing? Are these systems for specific industries?

- No, specific deploymentIoT infrastructures are an integration work. Intel rarely acts as an integrator. We are technology developers. For example, we make transceivers, chips for Bluetooth and Wi-Fi connectivity. Most laptops have any of our Wi-Fi or Bluetooth chips. Developing these protocols, we transfer technology from the IT world to the industrial world.

Photo: Anton Karliner / Haytek

For example, our colleagues from Intel IT wereA very interesting pilot was conducted at one of the factories for the deployment of a wireless network of 150 sensors that monitored equipment, pressure, the presence of impurities of various gases in the air. It was a semiconductor manufacturing, which uses a large number of chemical components. And the high efficiency of Bluetooth low energy (BLE) was proven - the topology for short distances, about 15 m from the receiver, even in such a difficult room as a production hall. According to internal estimates of our IT service, it turned out that the cost of this network was only 10% compared to classic wired sensors, including wiring and maintaining wired infrastructure in an already operated room.

The following infrastructure was deployed there:in a large factory room there were two IoT gateways, essentially an Intel PC with Intel Bluetooth and a Wi-Fi module, and wireless sensors were hung. The gateways were connected by cable to the Ethernet network and via Wi-Fi. Interference is possible between different wireless standards because they use the same frequency range. BLE and Wi-Fi both operate in the 2.4 GHz band. But unlike other families of protocols, for example, IEEE 802.15.4, where coexistence with Wi-Fi is not very well implemented, Bluetooth and Wi-Fi are combined harmoniously, they share quite effectively frequency resources and are resistant to mutual influence on each other. Most importantly, as a result of testing this system, which lasted a year and a half, 99 percent reliability of communication with sensors was achieved, and the stability of operation was very predictable. If the sensor did not work, then it did not work right away because it was placed incorrectly, for example, behind a column or too far away. But if the geometry was such that a connection could be established, the sensor functioned properly and the connection was reliable.

Sensors have shown their ability to live frombatteries in 620 mAh for 452 days. This is good, but this is not the limit, because a 620 mAh battery is a battery for a hearing aid, and, for example, an AA finger is already somewhere around 2 thousand mAh.

Kettles as sources of non-trivial information

— In Russia, is R&D somehow involved in IoT?

— IoT is not a separate spherical thing invacuum, this is part of the data life cycle, their automated generator. Humanity generates data by uploading photographs and typing text, but this method of obtaining information does not provide a holistic picture of the world. In order to analyze the world in much more detail, automation is needed. The natural progression of any necessary business is automation. To automate data collection, an infrastructure of sensors is deployed.

I once said that the best IoT sensor isthis is a video camera. A video stream is such a rich source of information, and, most importantly, it is intuitive to humans. If we consider IoT separately from the general Data-Centric concept, then in most cases it is not very interesting.

The ability to turn on the kettle on a cell phone- A good option, but more from the category of additional options of household appliances, rather than the Internet of things. But the ability to analyze information from a million dummies can give a completely new non-trivial knowledge about how the load on the network is changing, about how people drink tea in the mornings, that most residents of houses with gas stoves prefer to boil tea electrically and pay extra money for it.

- In the industrial IoT it is clear who owns the data. And if we say, conditionally, about kettles, household IoT, then who will own these data when they are collected from personal devices?

- I think in each particular case it will be determined by the contract that the person signs directly with the operator of his data.

- Device manufacturer?

- Not necessary.The service provider to which a person connects can be a device manufacturer, an Internet company, or even a separate startup. In any case, a person (as a subject of decision-making) - this is shown by recent changes in legislation - will have the right to manage his data and express his decision in a form binding on the operator. The service representative will be required to follow this decision.

Photo: Anton Karliner / Haytek

The data issue is divided into two parts: this is a physical / technological organization of data acquisition and social / legal. The social and legal part lies more in the field of the state and the person himself, and we, a technology company, should simply provide a convenient and cost-effective opportunity to implement any decision made.

Putting an observer in front of a wall in 24 screens is simply cruel

- Will it be mostly wireless data collection?

— The trend now is to switch to wirelesstechnologies. Telemetry itself is a well-known area of ​​automation for half a century. The RS-485 interface is a family of serial interfaces, and Ethernet, which replaced it, is not a new story at all. But the scale of these systems was constrained by factors such as the need to lay cables. Laying cables is a serious task that requires planning during the construction phase of the building. It’s very difficult to just come and install 100 wired sensors. I'm not saying it's impossible, but it's extremely difficult. But the emergence of cheap and interference-resistant sensors with a long battery life cycle can transform quantity into new quality. In this case, when the sensors reach a certain threshold, becoming wireless, they will be the same natural attribute of any space as lighting is now.

RS-485 (English: Recommended Standard 485)- physical layer standard for asynchronousinterface. The standard has gained great popularity and has become the basis for creating a whole family of industrial networks widely used in industrial automation.

EIA has previously labeled all its standards.prefix "RS" (eng. Recommended Standard - recommended standard). Many engineers continue to use this designation, but EIA / TIA officially replaced RS with EIA / TIA in order to facilitate identification of the origin of their standards.

An interesting feature - the development of IoT recallsthe law of development of semiconductor engineering. In the beginning, when there is no market yet, piece chips come out in pilot mode, they are extremely expensive, because the development costs a lot of money. But with the advent of millet and an increase in the number of manufactured chips reduced the price for one piece. So, according to Moore's law, the revolutionary development of technology has made it possible for a new world of personal computers to emerge, with a microprocessor price of less than $ 1,000. The same thing that was done in the 80–90s is now happening in the world of IoT things. When the cost of the components and the holistic IoT-system will overcome the threshold of massive explosive distribution, then the manufacturer will be profitable to invest in the development of new systems, because he will see the market, and users will be able to effectively automate all aspects of their lives.

- When will this happen?

- This is already happening.Now the video surveillance segment is growing very rapidly, not only in the field of security, but also in the form of AI - good intelligent video surveillance with situation recognition, counting the number of people in queues, traffic. For example, video surveillance in the industry has practically replaced quality control on production lines. That is, now it is no longer necessary to force a person to continuously look at the workpieces flying in front of him on the conveyor to determine defects. A lot of interesting things are happening in this area, and the right question immediately arises: what to do with this deluge of information? Existing classical tools for data processing are no longer useless. Again, it is impossible to sit an observer in front of a wall of 24 screens and require him to constantly concentrate and extract information from these streams. It's just cruel.

AI is also not a new topic, periodically“intelligence on silicon” has been addressed since the 50s. Even I caught the wave of 2000 when I wrote my course work on implementing neural networks on FPGAs. But at that moment the platform was not ready for rapid growth, for a qualitative leap. There were still large amounts of data and productive equipment. Kolmogorov also researched AI issues. He said that he saw no mathematical obstacles to the creation of full-fledged living beings built entirely on digital information processing mechanisms.

Andrei Nikolaevich Kolmogorov- Soviet mathematician, one of the greatest mathematicians of the 20th century.

Kolmogorov - one of the founders of modernprobability theory, he obtained fundamental results in topology, geometry, mathematical logic, classical mechanics, the theory of turbulence, the theory of complexity of algorithms and functional analysis.

Photo: Anton Karliner / Haytek

But the performance of a computer of the 60s wasnot enough to work practically useful neural network. And only in the second half of the 2010s, the performance of general-purpose computers reached the threshold required to run multi-layer neural networks with millions of parameters. And, most importantly, the Internet has accumulated enough information for large, public, semantically tagged data sets, such as ImageNet, to appear. And here, please, a revolutionary leap - the AlexNet network on ImageNet did not show the accuracy of object recognition in photographs, comparable to that of a person. And we are accustomed to living with human errors.

“Soon the 3GPP-committee will be renamed 5GPP-committee”

- Intel also deals with 5G. At what stage is work now?

- Now the specification is formalized. The first deployment will appear closer to the second half of 2019, around the world, and widespread in 2020. 5G what is good? It solves three key tasks at once - effective collection of relevant data, their transfer and processing. 5G is a solution to the problem of mass data transfer, powerful video streams and low latency. Because IoT is not only telemetry, but also signals to actuators. Low latency in the management of mechanical objects, in real-time calculations. There, time intervals are measured in milliseconds, and such rigid delays are not provided for in existing systems. One of the subgroups of 5G is the guaranteed distribution time of the team. And the third point is the explosive growth of connected devices. In LTE, the base station capacity is relatively small. Connecting tens of thousands of users exceeds the capabilities of modern 4G-technologies. And the third area where 5G is actively developing is an increase in the subscriber base capacity. In order for operators to be able to cheaply connect low-consuming and low-transmitting sensor networks.

- What are you developing in this context?

— We are developing modems.Intel is a manufacturer of good 4G, 3G, and now 5G modems. The newly introduced XMM 8160 5G modem is gearing up for worldwide use. Standardization work is underway within the 3GPP committee that develops cellular specifications. There is a joke that the 3GPP committee will soon be renamed the 5GPP committee. The committee consists of our colleagues from Nizhny Novgorod, we are actively participating in the development of this standard. But the best contribution is creating a product.

Galloping electrons, qubits and minus one thousand kelvins

- If you continue the topic of data and their increase, do you see any limit to the development of data storage?

- So far, the limit is not visible. Now it's realistic to talk about petabyte storage in a 1U server. This is practically our tomorrow, if not already today. And speaking more globally, I’m afraid to make pessimistic forecasts, because throughout the 50-year history we’ve only done that we disproved skeptics and moved further and further. But at the same time, with the prospect for the future, Intel is developing in the field of quantum computing, now it has reached 49 qubits in conjunction with academic institutions.

- In Russia?

- No, in Europe, together with the NetherlandsQuTech Research Center. Very nontrivial tasks of keeping qubits in a stable state at temperatures that differ from absolute zero by only a fraction of a degree are solved there. We are also researching new architectures, for example, such as neuromorphic computing. Now, models of artificial neural networks on processors only imitate the work of the neurons of the living world, physically it is the multiplication of matrices on digital multipliers. Unlike them, a neuromorphic quantizer emulates the physics of a neuron. And Intel made another digital, but already asynchronous chip for the implementation of such models.

- Quantum computing, for example, at IBM, is based on superconductivity, do you have a similar technology?

- We explore different effects. Now there are about six approaches, on the basis of which they are trying to make a quantum supercomputer. Intel uses a spin qubit that is stable even at a temperature of 1 Kelvin, which is quite warm compared to superconductivity.

Photo: Anton Karliner / Haytek

- Stable a few milliseconds?

- Yes, a few milliseconds. Theorists say that a quantum computer will be able to show practically applicable results on a qubit number from a thousand or more. But is 49 cubits so small? For example, when the world's first bipolar memory chip, created by Intel in 1969, appeared, its memory capacity was only 64 bits. But it launched a rapid evolution, and literally a year later, a CMOS DRAM chip of 1024 bits was created. The process was launched, the technology received a start in life. In quantum computing, a lot of work is now being done in parallel in the theoretical part. Tasks are sought that are solved in principle faster than on traditional computer architecture.

Without computing resources, no one conducts clinical trials.

- Intel is involved in digital healthcare. You even launched some products, Basis Peak watches, which were withdrawn in 2016.

— It was not so much healthcare asfitness industry. Healthcare, with all its requirements and challenges, is a separate area, we are actively working with it, specifically in terms of developing infrastructure and data processing technologies. Medicine has always been a very knowledge-intensive and data-intensive field of human activity, and now, when it becomes possible to automate the collection and processing of information, analytical, data-based medicine is actively developing.

We must pay tribute to the doctors, they have been veryworked well with statistics. Now we have introduced AI for image analysis. The neural network cannot build a diagnosis, but it can serve as an advisory tool for the doctor. Collection of information and statistics on hospitals, on health systems within the country and around the world, provides a huge amount of information for analysis. Clinical trials of new drugs are a large and difficult part of medical research. There can not be expected that in 100% of cases the result will be repeated. The results are always of a statistical nature, one should always look for correlations, understand where the true dependence is, and where the special case is. And here, without computational resources, I think no one is already conducting clinical trials.

- You mentioned a lot of different obstacles that need to be addressed in the field of data. What is the hardest thing now developing in this direction? What is missing?

- Many people love to complain that theysomething is missing. I am now trying to think of what to complain about, and it does not work. There is a huge amount of work in all directions, and most importantly, what is missing is time.