"ستكون الممرضة الافتراضية التالية من روسيا" ، - ميخائيل أنتونوف ، RVK

RVK ، شركة المشروع الروسي - صندوق الدولة للأموال ومعهد التنمية للاتحاد الروسي ، مكتب المشروع

المبادرة الوطنية للتكنولوجيا. المقر الرئيسي في موسكو. بلغ عدد الشركات المبتكرة التي تستثمرها صناديق RVC 225 شركة. ويبلغ إجمالي الأموال المعتمدة للاستثمار 17 مليار روبل. تشمل المجالات الثلاثة الرئيسية للاستثمار في RVC التكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات.

ميخائيل أنتونوف - نائب المدير العام ، مديرRVC تطوير البنية التحتية والابتكار. مرشح العلوم الاقتصادية. شغل مناصب نائب حاكم منطقة بيرم ونائب رئيس حكومة إقليم بيرم. من 2008 إلى 2011 - نائب رئيس التطوير الاستراتيجي في OJSC Uralkali. في عام 2012 ، جاء إلى مكتب مشروع مدرسة موسكو للإدارة سكولكوفو ، حيث شغل منصب مدير حتى عام 2017.

"أين أنت في المقدمة ، هناك ميزة"

- في المنتدى تحدثت عن حقيقة الروسيةيجب على الشركات البحث عن الريادة في الأسواق العالمية. ولكن كيف تشرح للأعمال ما الذي تحتاجه للبقاء في روسيا أو إنشاء شركة ثانية في الولايات المتحدة للعمل في العالم؟

- إذا كنت تتحدث إلى الشركات ، كما لو أنها شيء مايجب ، سنخسر على الفور. في كفاءاتنا ، نوضح مزايا وفرص العمل من خلال الولاية القضائية الروسية ، ولكن بطبيعة الحال ، فإن العمل دائمًا هو الذي يختار نفسه بنفسه.

هناك خياران متطرفان. الأول هو عندما توجد شركة روسية مع موظفيها وتدفع الضرائب في روسيا ، وتسافر إلى الخارج عند الضرورة في رحلات العمل. خيار آخر هو أن الشركة لم تعد هنا ، فالمؤسسون ليسوا مواطنين روس فقط ، ولكن فقط 1.5٪ من الشركات لا تزال موجودة في البلاد. هنا اثنين النقيضين. بينهما - عدد كبير من الخيارات. تختار الأعمال دائمًا الخيار الأكثر ملاءمة لذلك ، ولا يمكننا ذلك ولن نمنعه. لا شيء يمكن تحقيقه.

- أنت تعمل كثيرًا مع الإطار التنظيمي لتسهيل الحياة على الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا ، ولكن هل توجد اليوم مجالات أكثر ربحًا من الناحية التنظيمية لممارسة الأعمال التجارية معنا؟

- تسمى هذه الأشياء صناديق الرمل المعيارية ،كما أنها موجودة على المستوى العالمي. على سبيل المثال ، الصين اليوم متسامحة للغاية لتعديل الجينات. وجميع الأبحاث والشركات الناشئة والشركات الكبرى التي تقوم بذلك - هي موجودة هناك. إذا كنت تسترخي في اللوائح التنظيمية ، فإن صندوق الرمل التنظيمي ، سوف يأتي إليك أولئك المتخصصون في هذا المجال. بعد ذلك ، سيتم أخذ نسخة منك ، وستقوم الدول الأخرى بتحليل تجربتك وإخبارك بما ستفعله وما الذي لن تفعله. ولكن في المكان الذي تنتظره ، تبرز ميزة. في روسيا هناك العديد من المواقع من هذا النوع.

- هل تقصد سكولكوفو ، إنوبوليس؟

- أقصد العديد من الصناعات التي لدينا فيها تنظيم مختلف عن العالم.

- ما هذه؟

- على سبيل المثال ، استخدام البيانات الشخصية والشبكة الاجتماعيةفي روسيا تنظم بشكل مختلف. يتم إجراء قدر كبير من الأبحاث هنا بناءً على هذه البيانات. تحدث مع خبراء في علم اجتماع الشبكات الاجتماعية - سيعلمونك بالعجائب. في "HSE" هناك فريق ، بالضبط ، وفي تومسك.

تركيز يتدفق إلى الجودة.

- في المنتدى ، قال العديد من المشاركين أنه يجب أن يكون هناك المزيد من شركات التكنولوجيا في روسيا - عشرات الآلاف. هل هناك الكثير من الشركات الناشئة والشركات المحتملة في البلاد؟

- نعم بالطبع. تقع حوالي 600 شركة سنويًا على رادارات تصنيفنا لشركات TechUspech سريعة النمو. في الوقت نفسه ، أنا متأكد تمامًا من أننا نغطي في أفضل الأحوال 30٪ من هذا السوق. حول الشركات الناشئة ، أظل هادئًا عمومًا. في وقت سابق ، عندما كان واحد من KPI GenerationS (مسرع الشركات الناشئة التكنولوجية RVC - "التكنولوجيا الفائقة") هو عدد الشركات الناشئة التي جلبت إلى مدار GenS ، كان لدينا 4 آلاف شركة ناشئة سنويًا. إن تدفق الشركات الناشئة والشركات المتوسطة الحجم مهم للغاية. لكننا نعرف كيفية العمل بشكل سيء - نعم.

- هل هذا الرقم منطقي على الإطلاق؟ يمكن تدفق كمية في الجودة؟

- أود أن صياغة هذه الأطروحة قليلابطريقة مختلفة. ليس الكمية ، ولكن التركيز يتدفق إلى الجودة. من ناحية ، إذا كان لدي بدء تشغيل واحد وأصبحت اثنين ، تضاعف عددهم ، لكن ليس لدي أي تركيز. عندما كان لدي 100 شركة ناشئة ، وأصبحت 150 ، زاد العدد بشكل أقل ، لكن التركيز زاد بشكل كبير.

- الآن ، بالطبع ، ليس الأكثر ملاءمةالوضع الاقتصادي والسياسي لتطوير الأعمال. ما مدى واقعية وضع مثل هذه الخطط دون تحرير الاقتصاد - بحيث يعتمد 50٪ من الاقتصاد على التكنولوجيا؟

- ومع ذلك ، فإن العالم الآن عالمي للغايةلا توجد عقوبات عليه يمكن أن تكون مغلقة تماما. حتى كوريا الشمالية - كلهم ​​يجلسون في العقوبات - وما زالوا يفعلون شيئًا ما. لذلك ، أعتقد أنه إذا اخترت الاستراتيجية الصحيحة لتحقيق الهدف ، فيمكنك تحقيقها. الشيء الرئيسي - لاختيار الأدوات المناسبة ونقاط تطبيق هذه الأدوات. على سبيل المثال ، صناعة المعدات الطبية الحديثة. لقد فقدنا هذا السوق. انتقل اليوم إلى أي عيادة ، بدءًا من المقاطعة وتنتهي بالكرملين: Philips و Toshiba و Siemens. وبغض النظر عن كيفية قفزنا إلى هذا القطار اليوم ، فلن نذهب إلى أي مكان. وعلى سبيل المثال ، الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية موضوع مفتوح. ولدينا عدد كاف من الفرق التي تعمل على المستوى العالمي. ربما ستكون الممرضة الافتراضية القادمة من روسيا.

في المجموعة الطبية الدولية في ICتعمل سكولكوفو بالفعل مع الروبوتات الروسية للمرضى - يمكن حفظها من السكتة الدماغية ، والقيام بعمليات التنظير بالمنظار ، وتنظير المعدة ، والتدخلات المسالك البولية وأمراض النساء. بالطبع ، لا يتم تقليد كل البنية التشريحية للجسم البشري ، ولكن عضوًا واحدًا أو آخر أو الوظائف الضرورية (التنفس ، النبض ، إلخ).

- لكن الشركات العملاقة نفسها احتكرت السوق ، دعنا نقول ، السوق.

- لقد توقفوا عن التكنولوجيا الفائقة. خذ زر الهاتف. القرص ، الهاتف الثابت ، والذي أصبح الآن نادرة. بعد كل شيء ، قبل 50 سنة تم إنتاجه من قبل شركات التكنولوجيا الفائقة. ثم جاء - لديك Apple ، ولدي Samsung - شباب آخرون. وقد غرقت الشركات المصنعة لتلك الهواتف في مكان ما ، فهي ليست هناك اليوم. إذا أدركنا اليوم أنه غدًا سيكون هذا الهاتف ، حيث توجد تطورات وإمكانات السوق ، فسنجد اللاعبين الذين يمكنهم أن يصبحوا قادة عالميين.

استراتيجية المحيط الأزرق - كتاب استراتيجية الأعمال ، نشر في عام 2005العام. إنه يتحدث عن النمو السريع والربحية العالية للشركات التي يمكنها توليد أفكار أعمال مثمرة ، مما يخلق طلبًا سابقًا في السوق الجديد ("المحيط الأزرق") ، حيث لا يوجد أي منافسين تقريبًا ، بدلاً من التنافس مع العديد من الشركات في الأسواق منخفضة الربح ("المحيط القرمزي")

المحيطات الزرقاء يعني جميع الصناعات التي لا وجود لها اليوم ، وهذه هي أجزاء غير معروفة من السوق. في "المحيطات القرمزية" ، يتم تعريف حدود الصناعة والاتفاق عليها ، وقواعد المنافسة معروفة للجميع.

- نعم ، لكن هذه ليست أسواق المستقبل - فأنت تقوم بصياغة الإستراتيجية الخاصة بـ NTI ، وجميع هذه الأسواق موجودة بالفعل اليوم.

- بالطبع. إذا تغلبنا اليوم على بعض الحواجز التكنولوجية ، فعندئذ سنتغلب غداً على ما يلي. على سبيل المثال ، أطلقنا هذا العام مسابقة Up Great Technology Cont المسابقات ، وهي منافسة رائدة في الحلول التكنولوجية ومنتجات مبتكرة ، تم إجراؤها للتغلب على العوائق التكنولوجية في القطاعات ذات الأولوية وأسواق STI. نتيجة لذلك ، نتوقع الحصول على تقنيات جديدة بشكل أساسي ستشكل أساس المنتجات الناجحة والمنافسة تجاريًا في الأسواق العالمية.

“The next virtual nurse will be from Russia”, - Mikhail Antonov, RVK

RVK, Russian Venture Company - State Fund of Funds and Institute of Development of the Russian Federation, project office

National Technology Initiative. The headquarters is in Moscow. The number of innovative companies invested by RVC funds has reached 225. The total amount of funds approved for investment is 17 billion rubles. The top three key areas of RVC's investment include biotechnology, IT and electronics.

Mikhail Antonov - Deputy Director General, Director forRVC innovation infrastructure development. Candidate of Economic Sciences. He has held the posts of Deputy Governor of the Perm Region and Deputy Chairman of the Government of the Perm Territory. From 2008 to 2011 - Vice-President for Strategic Development of OJSC Uralkali. In 2012, he came to the project office of the Moscow School of Management Skolkovo, where he held the position of director until 2017.

“There, where you are ahead, there is an advantage”

- At the forum you talked about the fact that RussianCompanies must seek leadership in global markets. But how to explain to business why you need to stay in Russia or make a second company in the United States to work in the world?

- If to speak to companies, as if they are somethingmust, we will lose immediately. In our competences show the advantages and opportunities of work through the Russian jurisdiction, but, of course, business always makes the choice itself.

There are two extreme options. One is when a Russian company with its staff is located and pays taxes in Russia, and travels abroad as necessary on business trips. Another option is that the company is no longer here, the founders are not only Russian citizens, but only 1.5% of the business remains in the country. Here are two extremes. Between them - a huge number of options. Business always chooses the one that is more convenient for it, and we cannot and will not prevent it. Nothing can be achieved.

- You work a lot with the regulatory framework to make life easier for businesses in technology, but are there today areas in which it is regulatoryly more profitable to do business with us?

- These things are called normative sandboxes,they also exist at the global level. For example, China today is extremely tolerant of gene modification. And all the research, start-ups, large companies that do this - they are there. If you relax the regulation, the regulatory sandbox, those who specialize in this area will come to you. Then a copy will be taken from you, other states will analyze your experience and tell you what they will do and what they will not. But where you are ahead, an advantage arises. In Russia there are several sites of this kind.

- Do you mean Skolkovo, Innopolis?

- I mean several industries in which we have a different regulation than in the world.

- Which ones?

- For example, the use of personal data and social networkin Russia are regulated differently. A huge amount of research is conducted here based on these data. Talk with experts in the sociology of social networks - they will tell you wonders. In "HSE" there is a team, exactly, and in Tomsk.

Concentration flows into quality.

- At the forum, many participants said that there should be much more technology companies in Russia - tens of thousands. Are there so many potential startups and companies in the country?

- Yes of course. About 600 companies annually fall on the radars of our rating of fast-growing companies TechUspech. At the same time, I am absolutely sure that we cover at best 30% of this market. About startups, I generally keep quiet. Previously, when one of the KPI GenerationS (accelerator of RVC technological startups - “High-tech”) was the number of startups brought into the GenS orbit, we had 4 thousand startups per year. The flow of startups and medium-sized companies is quite significant. But we know how to work badly - yes.

- Does this figure even make sense? Can quantity flow into quality?

- I would formulate this thesis a littledifferently. Not quantity, but concentration flows into quality. On the one hand, if I had one startup and became two, their number doubled, but I don’t have any concentration. When I had 100 startups, and it became 150, the number increased less, but the concentration increased dramatically.

- Now, obviously, not the most convenienteconomic and political situation for business development. How realistic is it to make such plans without liberalization of the economy — so that 50% of the economy is based on technology?

- Still, the world is now so global thatno sanctions of him can be completely closed. Even North Korea - all sitting in sanctions - and still doing something. Therefore, I think that if you chose the right strategy to achieve a target, you can achieve it. The main thing - to choose the right tools and points of application of these tools. For example, the industry of modern medical equipment. We lost this market. Today go to any clinic, from the district to the Kremlin: Philips, Toshiba, Siemens. And no matter how we jumped into this train today, we will not go anywhere. And, for example, artificial intelligence in health care is an open topic. And we have a sufficient number of teams that work globally. Maybe the next virtual nurse will be from Russia.

In the International Medical Cluster in the ICSkolkovo is already working with Russian patient robots - they can be saved from a stroke, do laparoscopic and endoscopic operations, gastroscopy, urological and gynecological interventions. Of course, not all the anatomical structure of the human body is simulated, but one or another organ or the necessary functions (breathing, pulse, etc.).

- But the same giant companies have monopolized, let's say, the market.

- They have ceased to be high-tech. Take a button phone. Disk, landline phone, which is now a rarity. After all, 50 years ago it was produced by high-tech companies. Then came - you have Apple, I have Samsung - other guys. And the manufacturers of those phones have sunk somewhere, they are not there today. If today we understand that tomorrow will be this phone, where there are developments and market potential, we will find players who can become world leaders.

Blue Ocean Strategy - business strategy book published in 2005year It speaks of the rapid growth and high profitability of companies that can generate productive business ideas, creating a previously existing demand in the new market (“blue ocean”), where there are almost no competitors, instead of competing with many companies in low-profit markets ("Scarlet ocean")

Blue Oceans mean all industries that do not exist today, these are unknown parts of the market. In the "scarlet oceans" the boundaries of the industry are defined and agreed, and the rules of competition are well known to all.

- Yes, but these are not the markets of the future - you are formulating the Strategy for NTI, and all these markets are already today.

- Of course. If today we overcome some technological barriers, then tomorrow we will overcome the following. For example, this year we launched Up Great Technology Competitions, a breakthrough technological solutions competition and innovative products, conducted in order to overcome technological barriers in priority sectors and STI markets. As a result, we expect to get fundamentally new technologies that will form the basis of commercially successful and competitive products on global markets.